الجمعة 28 صفر 1439 هـ الموافق Friday 17 November 2017
 
 
اختصاصات وزارة الشئون البلدية والقروية

تنفيذ نظم معلومات الأراضي

تقع مهمة ( تنفيذ نظم معلومات الأراضي ) ضمن اختصاصات الإدارة المختصة بالأراضي والمساحة في وزارة الشئون البلدية والقروية ، حيث يتم القيام بهذه المهمه الهامة بالتنسيق والتعاون المكثف مع وزارة العدل. والسبب في ذلك أن نظم معلومات الأراضي تتكون من المعلومات المكانية التي تتعلق بها أعمال التسجيل العيني للعقار ، كمواقع وحدود وإحداثيات الوحدات العقارية كما تظهرها الخرائط العقارية ، وتتكون من معلومات الملكية التي تتعلق بهذه الوحدات العقارية والتي يقوم علي جمعها وتوثيقها القاضي المشرف المعين من قبل وزارة العدل لذلك تعتبر نظم معلومات الأراضي , والتي ستستند على تقنية الأنظمة المعلوماتية الجغرافية , ثروة هامة وقفزة نوعية للبلاد عند اكتمالها , مع القيام على تحديثها المتواصل لتكون مواكبة للمتغيرات في الطبيعة , من النواحي المساحية والقانونية على حد سواء.


نظام معلومات الأراضي بشكل مبدئي
 
 
الصفحة الرئيسية
نبذة تاريخية
نظام التسجيل العيني للعقار
اللائحة التنفيذية
تعريفات أساسية
النماذج
المناطق العقارية
الاختصاصات في تنفيذ النظام
اللجان
إستطلاع رأي